منتديات همس الحب
 
البوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولالرئيسية
طحينة وسمسم وقزحة العصفور لي اصحابها محمود فطاير واولاده هشام ونضال وكنعان وجاسر فطاير نابلس - وادي التفاح - مقابل ابو السعود لمواد البناء - للأسفسار اضيفو ايميلي mo3en_2050@hotmail.com_____________________________________محلات الحج موسى فطاير لمواد البناء _نابلس راس العين _شارع الباشا _اول نزلة القريون_بجانب المركز الاجتماعي للأستفسار على نفس الايميل

شاطر | 
 

 حضور المجالس التي تُشاهد فيها المسلسلات!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: حضور المجالس التي تُشاهد فيها المسلسلات!   الإثنين فبراير 18, 2008 12:04 am

حضور المجالس التي تُشاهد فيها المسلسلات!

السؤال

هناك شاب حديث عهد بتوبة والتزام، ويجلس أحياناً مع أقارب له على التلفاز لمشاهدة برامج المسلسلات، والتي قد يكون فيها أحياناً صور نساء، أو لا تكاد تخلو من الموسيقى. وجلوسه معهم مجاملة لهم، فهو يرى أن لاشيء عليه في ذلك.
فهل يجوز له الجلوس معهم، حتى وإن كان لا يريد ذلك، وما الواجب عليه تجاه هذا الأمر؟

الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالجواب على سؤال السائل يكون من وجهين:
الأول: بيان حكم الشرع في جلوسه مع أقاربه على النحو المذكور في السؤال: فأقول مستعيناً بالله: إن مشاهدة المسلسلات تحرم بثلاثة أسباب:
1- لما فيها من النساء المتبرجات، بل أحياناً من ظهور الفاحشة عياناً، سواء بتقبيل رجل امرأة أجنبية، أو النوم معها على فراش واحد ونحوه مما هو فاحشة ظاهرة، والله تعالى قال: "قُل لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ" [النور:30]. فالتنصيص على البصر في الآية لما يعتريه من استراق النظر من غير أن يعرف به أحد غير الله تعالى، لأجل ذلك ختم الآية بذكر عموم علمه لما دقَّ وجَلّ، ولما خفي وظهر من الحركات والأعمال، فقال: "إن الله خبير بما يصنعون".
2- لما فيها من الموسيقى والمعازف.
3- لما تتضمنه المسلسلات من الأفكار الهدامة، والتي تدعو إلى تهوين المنكر واستمرائه كالدعوة إلى "الفاحشة، أو تمرد الزوجات على أزواجهن، أو عصيان الأبناء لآبائهم، أو خروج الرجال مع النساء، واختلاؤهم بهن، أو الاستهزاء بالدين وشعائره والسنن النبوية، وكل هذه الأمور توجب حرمة مشاهدة المسلسلات؛ لذا فالجلوس مع أصحاب المنكر بدون نكير كالمواقع له؛ يدل لذلك قوله تعالى: "وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ" [النساء:140]. أي في الإثم. فقد نصَّ كثير من المفسرين، ورجَّح شيخ الإسلام رحمه الله أن هذا عام في كل منكر، وذلك أنه عند وقوع المنكر فهو بين أمرين لا ثالث لهما: إما الإنكار بالتغيير أو الخروج وترك المجالسة، فإذا لم يفعل ذلك شارك المجالسين والفاعلين في الإثم. وإن خاف كراهتهم لذلك؛ لأن رضى الله تعالى مقدم على رضى غيره، ومحبة الله تعالى مقدمة على محبة غيره، وطاعة الله ورسوله مقدمة على طاعة سواهما، لهذا وصف الله تعالى المؤمنين بأنهم أشد حباً لله.
قال تعالى: "والذين آمنوا أشد حباً لله" كما أن النبي قد قال في الصحيح: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين" صحيح البخاري (14)، وصحيح مسلم (44). وترك منكر يبغضه الله ورسوله هذا من تقديم محبة الله ورسوله على غيرهما.
الوجه الثاني: نصيحتي لهذا الشاب ألا يدع للشيطان عليه سبيلاً، فإنه قد يجره بسبب المسلسلات التي يشاهدها مجاملة لأقربائه إلى الذنوب السابقة، فيهلك ويرتد على عقبيه، قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُم مِنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ" [النور:21]. والله الموفق إلى كل خير.



المجيب خالد بن سعود الرشود
قاضي في ديوان المظالم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حضور المجالس التي تُشاهد فيها المسلسلات!   الثلاثاء فبراير 19, 2008 2:34 pm

بارك الله فيك اخي عاشق الصمت
مواضيعك في هذا القسم جميعها رائعة واكثر خاصة ان الفتاوي كلها خفيفة وقصيرة وتمس مجتمعنا الاسلامي
والحمدلله الله عافاني من زمان اني اقعد عالتلفزيون عقبال الجميع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حضور المجالس التي تُشاهد فيها المسلسلات!   الثلاثاء فبراير 19, 2008 7:52 pm

مشمووووووووووووووووووووووووره اختي علي المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حضور المجالس التي تُشاهد فيها المسلسلات!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس الحب :: منتدى فتاوي دينيه-
انتقل الى: