منتديات همس الحب
 
البوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولالرئيسية
طحينة وسمسم وقزحة العصفور لي اصحابها محمود فطاير واولاده هشام ونضال وكنعان وجاسر فطاير نابلس - وادي التفاح - مقابل ابو السعود لمواد البناء - للأسفسار اضيفو ايميلي mo3en_2050@hotmail.com_____________________________________محلات الحج موسى فطاير لمواد البناء _نابلس راس العين _شارع الباشا _اول نزلة القريون_بجانب المركز الاجتماعي للأستفسار على نفس الايميل

شاطر | 
 

 العنوان القول بأن الوقت ليس كله للدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: العنوان القول بأن الوقت ليس كله للدين   الأحد فبراير 17, 2008 11:57 pm



العنوان القول بأن الوقت ليس كله للدين
السؤال
بعض المسلمين يقولون: ليس الوقت كله للدين، ولكن يجب أن نعطي الدنيا حقها. والأمر هنا يتعلق بمشاهدة المسلسلات وغير ذلك من اللهو وتضييع الوقت...الخ، فلإقناع هؤلاء الإخوة: ما موقف الإسلام أمام هذه الدعايات؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الجواب
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
فإن دين الإسلام دين الاعتدال، دين الوسطية، والمسلم يعلم أنه إنما خلق لعبادة الله تعالى، وليعمر الأرض بطاعة الله.
والعبادات منها ما هو واجبات، ومنها ما هو تطوع لتكميل ما نقص في أداء الواجبات، وللتقرب لله تعالى وطلب رفعة الدرجة. والواجبات معروفة، وبالنظر إلى ما تستغرقه من الوقت فإنها لا تستغرق وقتاً كثيراً، فانظر مثلاً الصلوات الخمس كم تستغرق من الوقت، والحج كذلك، والصيام، مع أن الإنسان قد يكون في عبادة، ويمارس أعمالاً دنيوية، كأن يكون صائماً أو حاجاً ونحو ذلك.
وأما التطوع فهو اختياري، حثّ عليه الشرع ولم يلزم به، وأمر بالاقتصاد فيه، بحيث لا يشق العبد على نفسه، كما قال النبي –صلى الله عليه وسلم–: "خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لن يَمَلَّ حتى تملُّوا"، وكان يقول: أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل" رواه البخاري (1970)، ومسلم (782) من حديث عائشة –رضي الله عنها-. وقال: -صلى الله عليه وسلم- "ليصلِّ أحدكم نشاطه" رواه البخاري (1150)، ومسلم (784) من حديث أنس –رضي الله عنه-. وعن عائشة –رضي الله عنها– قالت: "دخلت عليَّ خويلة بنت حكيم بن أمية بن حارثة بن الأوقص السلمية، وكانت عند عثمان بن مظعون –رضي الله عنه- قالت: فرأى رسول الله –صلى الله عليه وسلم– بذاذة هيئتها، فقال لي: يا عائشة ما أبذَّ هيئة خويلة، قالت فقلت: يا رسول الله امرأةٌُ لا زوج لها، يصوم النهار، ويقوم الليل فهي كمن لا زوج لها، فتركت نفسها وأضاعتها، قالت: فبعث رسول الله –صلى الله عليه وسلم– إلى عثمان بن مظعون فجاءه، فقال: يا عثمان أرغبةً عن سنتي؟ فقال: لا والله يا رسول الله، ولكن سنتك أطلب، قال: فإني أنام وأصلِّي، وأصوم وأفطر، وأنكح النساء، فاتق الله يا عثمان فإن لأهلك عليك حقاً، وإن لضيفك عليك حقاً، وإن لنفسك عليك حقاً، فصم وأفطر وصَلِّ ونم" أخرجه أبو داود (1369)، والإمام أحمد في المسند (6/، ونحو ذلك قاله –صلى الله عليه وسلم– لعبد الله بن عمرو بن العاص-رضي الله عنهما- فيما رواه مسلم (1159).
فإذاً الفرائض لا تستغرق وقتاً كثيراً، والنوافل لا بد من الموازنة فيها، فلا تطغى على بقية الحقوق، ولا تكون بإشقاق على النفس.
لكن وقت المسلم كله لله؛ بمعنى أنه يصرفه في مرضاة الله، فلا يستعين بهذه النعمة -نعمة الوقت ونعمة العافية ونعمة السمع والبصر وغيرها- على معصية الله، بل إن الأعمال التي هي عادات أو طلب رزق تتحول إلى عبادة وقربة بالنية الصالحة، فطلب الرزق الحلال ابتغاء الاستغناء عن الحرام، وعمّا في أيدي الناس قربة وطاعة، والتزوج اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم– ورغبة في العفاف قربة وطاعة وهكذا، وبهذا يتحقق قوله تعالى: "قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ " [الأنعام:162-163].
أما إضاعة الوقت في المسلسلات، وفي اللهو الذي يكسل عن الطاعة ويثقلها فليس من الدين، ولا من الدنيا، بل الغالب عليه أنه اشتغال بالمعاصي البصرية والسمعية، وهو ليس من إعطاء الدنيا حقها، وسيسأل الإنسان عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه. انظر ما رواه الترمذي (2417) من حديث أبي برزة الأسلمي –رضي الله عنه- فواجب على المسلم أن يربي نفسه، وأن يطلب معالي الأمور، وإذا أراد الراحة والاستجمام
فليكن ذلك بالمباحات، وليستعن بالله ويسأله التوفيق




المجيب د. حمد بن إبراهيم الحيدري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العنوان القول بأن الوقت ليس كله للدين   السبت فبراير 23, 2008 3:33 pm

بارك الله فيك اخي الكريم
كثير من الناس تخلط الاوراق بين تضييع الوقت فيما يغضب الله والترويح عن النفس الذي دعا اليه الدين وفيما يرضي الله
فقد يستطيع شخص قضاء اوقات فراغه على المسلسلات مثلا او في الحرام وشخص اخر يقضي وقته فيما يرضي الله ليس من الضروري بان تكون صلاة او قراءة قرآن ولكن ممارسة رياضة معينة مثلا وتكون نيته فيها لله مثلا بان تكون نيته لان المؤمن القوي احب الى الله من الضعيف او تكون نيته شغل نفسه عن الحرام (اي اننا يجب ان تكون اعمالنا كلها خالصة لوجه الله ولله حتى وان كانت اعمال اوقات الفراغ)

وهكذا نستطيع شغل اوقات فراغنا فيما ينفعنا ويروح عن انفسنا فيما لا يغضب الله

سلمت يمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنوان القول بأن الوقت ليس كله للدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همس الحب :: منتدى فتاوي دينيه-
انتقل الى: